تدريسي من قسم اللغة الاسبانية يشارك في ندوة علمية بدار المأمون للترجمة والنشر

 

شارك التدريسي بقسم اللغة الاسبانية (م.د مؤيد احمد) في الندوة العلمية الموسومة بـ (الفونسو ساستر ويوسف العاني: الرؤى والتجديد في مسرح الستينات) والتي أقامها دار المأمون للترجمة والنشر ، قسم العلاقات والإعلام – شعبة المنظمات يوم الاثنين الموافق 24/7/2017 على قاعة عبد الرزاق مصطفى وبحضور نخبة من الأساتذة والمترجمين.


واستعرض الدكتور مؤيد احمد النتاج المسرحي للاسباني الفونسو ساستر والعراقي يوسف العاني في عقد الستينيات من القرن العشرين، والهدف منها هو إبراز محاولة التجديد التي قام بها كل واحد منهم بدون دراية ومعزل عن الأخر.

         
واضاف أن محاولة التجديد التي قام بها الفونسو ساستر والتي اسماها التراجيديا المركبة فمن المعروف وحسب كتاب فن الشعر لأرسطو إن الأدب المسرحي ينقسم إلى تراجيدي وكوميدي ونوع ثالث هو تراجيدي كوميدي، والذي يحتوي على حدث كوميدي وحدث تراجيدي لكن منفصلة، مثلا نرى مشهد تراجيدي يعقبه كوميدي أي الجملة مأساوية ولكن بطريقة ساخرة تثير الضحك, بالمقابل يوسف العاني جدد نوع أدبي مسرحي في عقد الستينات أطلق عليه الكوميديا السوداء وهي تماما نفس فكرة الفونسو ساسترا. هذا وتخللت المحاضرة العديد من المداخلات والآراء البناءة الهادفة التي أغنت المحاضرة.


Comments are disabled.