الأستاذ الدكتور منذر منهل يشارك في حلقة نقاشية ضمن سلسة السمنرات التي تنظمها عمادة كلية اللغات


شارك الاستاذ الدكتور منذر منهل التدريسي في قسم اللغة الانكليزية بحلقة نقاشية ضمن سلسة الحلقات التي تنظمها عمادة الكلية وقد ناقش في الحلقة الأمور التالية :

تاريخ اللغة الانكليزية وتطورها  

  تعود البذور الاولى لتكوين اللغه الانكليزية الى القرن الخامس الميلادى مع وصول  3 قبائل جرمانية من شمال اوربا الى ما كان يسمى باالجزر البريطانية. وهذه القبائل هى الانكلز والسكسون والجوتس(Angles,Saxson and Jutes ) التى استقرت ونظمت حياتها فى هذه الجزر التى سميت ( انكلا لاند(ُEngla-land) ) نسبة الى اسم القبيلة الاولى ثم حصل تغير صوتي مع مرور الزمن على هذه التسمية لتصبح انكلاند ( England) ) ( انكلترا ) وسميت اللغة التى يتحدثون بها  ايضا على اسم القبيلة (انكلزك)Englisc) ).

وفى القرن السابع،  دخلت اللغة اللاتينية من خلال البعثات التبشيرية الى الجزر البريطانية ومع دخولها عرفت اللغه الانكليزية الكتابة لاول مرة لكون اللغة اللاتينية لغة كتابة  ومعها اكتسبت اللغة مفردات جديدة وخاصة فى الحقل الدينى واللاهوتى.

وفى القرنين الثامن والتاسع وصلت موجات بشرية أخرى من  الدول الاسكندنافية ( الدنمارك والنرويج) لتتخذ من الجزر البريطانية وطنا دائما لها وكانت لغتهم  مختلفة عن اللاتينية تسمى Old Norse وبدأت مفرداتها الخاصة باالبحر والطبيعة تدخل الى اللغه الانكليزية.

شكلت هذه الموجات الثلاث المرحلة الاولى لتكون اللغه الانكليزية القديمة (Old English ) التي أمتدت لسبعة قرون (من القرن الخامس الميلادي حتى القرن الحادي عشر)، وبعدها بدأت مرحلة ما يسمى بالانكليزية الوسطى (Middle English ) مع وصول قوات الاحتلال الفرنسي للجزر البريطانية نهاية الفرن الحادى عشر الذي استمر لاكثر من مائتي عام حلت خلالها اللغه الفرنسية محل اللغه الانكليزية القديمة فى مجالات الحكم والادارة والقضاء والتعليم. ومن الجدير بالذكر ان الانكليزية القديمة والوسطى لا يفهمهما الانكليز فى العصر الحديث.

ومع بداية عصر النهضة في القرن السابع عشر (العصر الذى ظهر فيه شكسبير) تشكلت اللغه الانكليزية الحديثة ( Modern English ) التى شهدت تطورات كبيرة على مستوى البناء الصوتي والصرفي والنحوي والدلالي  عن المرحلتين السابقتين.

وعليه يمكن القول ان الانكليزيه لغة  غير قديمة وهجينة تكونت من دخول مجموعة لغات الى الجزر البريطانية ويتضح ذلك فى كثرة المترادفات فيها التي يعدها علماء اللغه مصدر إغناء للغة وليس مثلبة عليها.

بعض لقطات الحلقة النقاشية:

……………………..