رسالة ماجستير: تناقش الغنائية اللا ذاتية في قصائد فرانسيس بونج 

دعماً من كلية اللغات في مساندة الطلبة النازحين نوقشت في قسم اللغة الفرنسية بكلية اللغات رسالة الطالب بهاء الدين فوزي سليمان  والنازح من جامعة الموصل و حصوله على شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة (الغنائية اللاذاتية في بعض قصائد فرانسيس بونج) التي نوقشت يوم الخميس 5/11/2015 .

  ترأس لجنة المناقشة  أ. م . د. سداد أنور محمد وضمّت اللجنة في عضويتها كلاً من أ. م. د. تغريد عبد الزهرة عبود و أ. م. د. خالد صادق حسين   وقد أشرف على الرسالة  أ. م . سمير عبد الواحد ياسين .

 انصب البحث على حداثة الفكرة لدى الشاعربونج في الانحياز الى عالم الاشياء دون حصر التجربة الشعرية بالجوانب الذاتية التي تؤرق خيال القارئ والتي لم تعد تتناسب مع روح العصر لاسيما الانسان ابتعد عن كل ماهو ذاتي وهذا الانحياز لعالم الاشياء والالتزام بالفكر والادراك المادي أدى الى صراعات آيديولوجية بين بونج ومعاصريه .  إذ ان الأنا اختفت تماما من نتاج الشاعر الادبية  واختلفت حول الوحش الذي انتجته الحروب العالمية وما رافقته من تأثيرات سياسية واستعمارية، إذ لابد من ترويضه  ودفعه لحب الحياة من خلال نتاج ادبي جديد . كما ان الشاعر فكرة الالهام الشعري مقيّماً اياه ماديا بحتا وناتجا من مشاهدات فكرية لاتمت للروحانيات باي صلة . 



Comments are disabled.