حصل الطالب  بقسم اللغة العبرية في كلية اللغات رعد عطا الله علي  على شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة بـ (الأفكار العنصرية في العهد القديم وتأثيرها على الشعر العبريالحديث دراسة تحليلية لنتاجات تشرنخوفسكي ويعقوب بيخمان غرينبرك) والتي نوقشت يوم الاحد الموافق 5/7/2015 .

    ترأس لجنة المناقشة أ.د. صباح ناجي احمد وضمت اللجنة في عضويتها كلاً من أ.د. سعاد عبد الكريم محمد  و أ.م.د. ستار عبد الحسن جبار وقد أشرف على الرسالة أ.م.د. فائزة عبد الامير نايف .

    سلط البحث الضوء على تاثير العهد القديم على الشعر العبري الحديث باستخدامهم  لمصطلحات ومفاهيم تحرّض اليهود على ترسيخ الكراهية والعنصرية ضد أبناء جميع الأمم لاسيما في نتاجات الادباء الذين اتسموا بالحفاظ على الفرائض الدينية وتبنيهم للمنهج التوراتي  .

      اشتمل البحث على ثلاثة فصول : تطرق الفصل الاول الى السمّات العنصرية ونشأتها عند اليهود رغم ندرة هذه الابحاث. اما الفصل الثاني فتحدّث عن تحريف الآيات في أسفار الكتاب المقدّس (التوراة) . وجاء الفصل الثالث للحديث عن ثلاثة من كبار شعراء العهد الحديث امثال يعقوب بيخمان وشاؤول تشيرنخوفسكيوأوري تسفي غرينبرك . ثم اختتمت خلاصة البحث بمقارنة بين العنصرية في شعر اؤلئك الشعراء وفي أسفار العهد القديم.

 


Comments are disabled.