الضمان والجودة تناقش الجودة الشاملة في التعليم العالي

      نظمت  وحدة ضمان الجودة وتقويم الاداء الجامعي في كلية اللغات، التدريسية م.د سلوى هاني عبد الجبارفي كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد، في ندوة علمية بعنوان (ادارة الجودة الشاملة تأمين نسب واعتماد مؤشرات) يوم الثلاثاء الموافق 26/11/20133، بحضور السيدة عميد كلية اللغات أ.م.د. سوسنفيصل السّامر .

      سلطت المحاضرة الضوء على أهمية إدارة ومعايير الجودة الشاملة في التعليم الجامعي وقالت ان تعريف ادارة الجودة الشاملة (هي القيام بالعمل الصحيح بدون اخطاء من المرة الاولى وهي اسلوب تطوير شامل ومستمر في الاداء يشمل كافة مجالات العمل التعليمي  و توفير احتياجات ومتطلبات المجتمع وافراده بعد دراستها) .

       واوضحت ان إشراك الكادر الأكاديمي في التطوير والتحسين المستمر وإيجاد بيئة داعمة للتحسين المستمر يتطلب الوقاية من الأخطاء قبل وقوعها، ووضع نظام إداري ومالي فعال في ممارسة الأساليب الإدارية الجيدة. اضافة الى تعزيز العمل الجماعي بين الكوادر داخل الجامعة لذا يتوجب زيادة القدرة التنافسية في برامجها الأكاديمية ومشاريعها البحثية  .

     الى ذلك نوهت ان تحقيق جودة المتعلم سواء في الجوانب المعرفية أو المهارية أو الأخلاقية تحتاج الى القدرة على تزويد المجتمع بخريجين متميزين في الجوانب المختلفة وخصوصا (جوانب التخصص) وربط تصميم العملية التعليمية في الجامعة مع احتياجات المستفيدين ثم إيجاد نظام تعاون فعال بين الجامعة والمستفيدين وتصميم برامج تدريب تتناسب مع تلك الاحتياجات .

وتخللت الندوة مشاركة ومداخلة الحضور من التدريسين الموظفين المختصين بهذا الشأن .