النكات الشعبية البغدادية باللغة التركية

صدر للمدرس بقسم اللغة التركية الدكتور نجدت البياتي كتاباً جديد بعنوان ” النكات الشعبية البغدادية باللغة التركية”

 

وتحدّث الكاتب عن نتاجات الادب الشعبي دور مهم في تعريف وعرض وتصوير افكار وقيم وثقافة الشعوب، بالاضافة الى هذا فانها تقوم بدور الشاهد على الاحداث الثقافية والاجتماعية التي تعيشها الشعوب عبر التاريخ.

النكات هي احدى نتاجات الادب الشعبي المهمة لانها تاخذ مضمونها من لغة وثقافة وافكار الشعب.

في الكتاب الموسوم النكات الشعبية البغدادية تم تناول النكات المتداولة في المجتمع البغدادي بصورة عامة حيث تم جمعها من كافة شرائح المجمع البغدادي وليس من شريحة معيّنة ومن ثم ترجمتها الى اللغة التركية،  لكي يتسنى للقارئ التركي التعرّف على ثقافة النكتة في المجتمع العراقي الاصيل بصورة عامة والمجتمع البغدادي بصورة خاصة.

وتم ايضا اعطاء معلومات مفصلة عن النكات وتم تعريفها وتحليلها وتصنيفها ومقارنتها مع النكات الشعبية التركية.

يتكون الكتاب الذي صدر موخراً عن نادي الاخاء التركماني في بغداد من مقدمة ومدخل وفصلين وخاتمة وقسم المراجع/ المصادر. في المقدمة تطرق المؤلف الى كيفية تاليف الكتاب وجمع نصوص النكات ومن ثم تحويلها الى بحث علمي.

في المدخل تم اعطاء معلومات عامة عن مدينة بغداد من الناحية الجغرافية والتاريخية والديموغرافية الخ…

في الفصل الاول تم اعطاء معلوما ت مفصلة عن النكات التركية والبغدادية من ناحية التعريف والتسمية والشكل والمضمون والخصائص والبناء بالاضافة الى ابطال النكتة ،  وتم تصنيف النكات البغدادية.

في الفصل الثاني تم اعطاء نصوص لـ 225 نكتة بغدادية. وفي الخاتمة تم التطرق بصورة مختصرة الى النكتة البغدادية ومن ثم تقيممها بصورة عامة، وفي قسم المراجع/المصادر تم ذكر اسماء الكتب والمصادر.


Comments are disabled.