ندوة تبحث اساليب التأدب في اللغتين الالمانية والعربية

ندوة تبحث اساليب التأدب في اللغتين الالمانية والعربية

نظم قسم اللغة الالمانية في كلية اللغات ندوة بعنوان (ترجمة اساليب التأدب في الالمانية الى العربية في مواجهة العنف ) يوم الاربعاء 26 شباط 2020  بحضور عميد الكلية ألأستاذ الدكتور موفق المصلح وعدد كبير من التدريسيين والطلبة .

وأدار الندوة رئيس قسم اللغة الالمانية ا.م.د بهاء محمود علوان فيما استهلها الدكتور المصلح بورقة بحثية تناولت ظاهرة العنف وصلته بالعلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية وتعدد اساليب التعبير اللغوي عنه وتنوع صيغ التأدب والعنف في اللغتين العربية والالمانية .

وتناولت الاستاذ المساعد ميسون علي صيغ التأدب بالمخاطبة باللغة الالمانية ومقارنتها بالعربية اضافة الى اساليب الخطاب بالنص القراني .

الى ذلك تطرق الدكتور ماهر هوني الى دور المترجم في تناول صيغ المخاطبة من الالمانية الى العربية .فيما ركز المدرس علي حسين عبد المجيد على الاستخدام السيء لصيغ التأدب في بعض الكتب التعليمية الالمانية .

من جانبه تناول المدرس المساعد هلال عبد الحمزة الحوار المؤدب والتسامح بوصفه وسيلة في مواجهه العنف من خلال صيغ التأدب بالموروث الشعبي والخطاب الديني .

وتخللت الندوة مداخلات لرئيس الجلسه تناولت عدة جوانب لصيغ التأدب في الخطاب الالماني من النواحي الاسلوبية والقواعدية مع امثلة من القرآن الكريم .