نشر التدريسي بقسم اللغة الروسية  في كلية اللغات  الدكتور رحيم علي كرم   كتابا بعنوان (  دراسات في القواعد الأساسية لاشتقاق الكلمات المركبة في اللغة الروسية  )  من تاليفه وقد تم مراجعة الكتاب من قبل الدكتور تحسين رزاق التدريسي في القسم ذاته وقد  تضمن الأمور التالية

ظهر في العقد الأخير من القرن العشرين وبداية القرن الحادي و العشرين اهتمام متنام لدراسة الظواهر اللغوية من وجه نظر الاشتقاق (العمليات الاشتقاقية) التي تتناول طريقة البنية الدلالية لدراسة العوامل اللغوية. ويتركز اهتمام الاشتقاق على التعليل الاشتقاقي كعملية حاسمة في ظهور المفردات اللغوية الجديدة حيث إن من واجب علماء الاشتقاق بحث الآلية التي تتشكل بموجبها الكلمات المنتجة في مختلف مجالات العلم بما فيها المفردات الحيوانية التي تمثل جزءا هاما من المفردات التسموية .

وتبحث في هذه المونوغرافيا مسائل التحليل البنيوي الدلالي المعقدة التي لم تبحث بصورة وافية و تبرز الأسس اللغوية المميزة لبنية المفردات الحيوانية و معانيها الاصطلاحية و تحدد العلاقات الشكلية الدلالية بين الكلمات المشتقة والكلمات المنتجة. وقد حدد الكاتب العناصر الاشتقاقية التي لها الدور الهام في تكوين المفردات الحيوانية المركبة و أبرز نمطين من تحليل الكلمة (المورفيمي و الاشتقاقي) كعنصرين أساسيين لهما قواعد التحليل و مهامه.

وبين المؤلف أولوية العامل اللغوي عند تحديد حدود المورفيمة في الكلمة وبحث المسائل الخلافية في علم المورفيمات و الاشتقاق للكلمات المركبة ذوات الأصل الحيواني.

إن هذا  المؤلف معد و موجه لطلبة اللغات, و طلبة الدراسات العليا و أساتذة الجامعة و العاملين في مجال علم الاشتقاق الروسي (اللغة الروسية) و هو عبارة عن نتاج عدة مواضيع علمية تمت مناقشاتها في عدة مؤتمرات دولية متخصصة بعلم الاشتقاق حيث تم بحث اغلب مفردات الاشتقاق في هذه المونوغرافيا و هي:

1. التعليل الاشتقاقي و أنماطه كافه بالإضافة إلى ثنائية التعليل الاشتقاقي التي تعد من احدث ما توصل إليه علم اللغة المعاصر ألا وهي علاقة ثنائية التعليل بالمنحى التسموي لعلم الاشتقاق و في مجال علم اللغة المعرفي الذي يتناول علاقة اللغة بالتفكير.

  1. الطراز الاشتقاقي  بوصفه اصغر وحدة اشتقاقية و الظواهر الاشتقاقية المصاحبة له.
  2. وصف الكلمات المشتقة التي تشكل أصل الصفة مركبا أساسيا في تكوينها.
  3. العلاقات التعليلية ما بين المورفيمات داخل بنية الكلمة الواحدة.
  4. تعدد البنية الاشتقاقية و ثنائية التعليل.
  5. دور الاستعارة في تحديد العلاقات الاشتقاقية التسموية.
  6. البنية الاشتقاقية للمركبات في عدة لغات مختلفة.
  7. بنية و دلالة الكلمات ثنائية التسمية.



Comments are disabled.