أنامل رقيقة تحول مكتبة الفرنسية الى ورشة للعلم والثقافة

مئات  الكتب بمختلف صنوف المعرفة اللغوية والأدبية

      نجح فريق العمل المسؤول عن مكتبة قسم اللغة الفرنسية بكلية اللغات باشراف عضو هيئة التدريس الاستاذ المساعد الدكتورة لبنى حسين سلمان بتحويل المكتبة  الى ورشة صغيرة للبحث العلمي والعلم والثقافة من خلال عمل يومي دؤوب بروح تعاونية وجهود تطوعية ونكران ذات بدءً من العام الدراسي 2016-2017 ولحد الآن.

       وقالت الدكتورة لبنى حسين التي ترأس لجنة المكتبة في قسم اللغة الفرنسية : إن أول خطوة قمنا بها هي إعادة ترتيب قاعة المكتبة واضفاء طابع  جمالي عليها لتشويق الطلبة على إرتيادها وتفعيل استعارة الكتب  والمصادر العلمية .

      وذكرت ان اللجنة التي تضم مجموعة من التدريسيات والموظفات المثابرات في عملهنّ باعادة تصنيف  محتويات المكتبة على وفق التخصص العلمي الدقيق بما يسهل عملية البحث واستعارة الكتب من الطلاب والأساتذة على حد سواء .

      وذكرت ان العدد الحالي للعناوين المتوفرة يقترب من الأربعة آلاف كتاب وقد حصلنا عليها بطرق عدّة  ابرزها الشراء والإهداء والتبرع اضافة الى مبادرة المركز الثقافي الفرنسي بتزويد المكتبة بالكتب والدوريات .

      وعن نظام الاعارة أكدت الدكتورة لبنى انه  نظام سهل بعد ان وثقت محتويات المكتبة في سجلات حسب طبيعة الموضوعات وتخصصات القسم العلمية والاعارة على نوعين داخلية وخارجية يشترك فيها التديسيون وطلبة القسم .

       واضافت .. لدينا برنامج لتطبيق الإعارة الالكترونية بعد اكتمال أرشفة موجودات المكتبة ألكترونيا مشيرة ً الى جهود التدريسي فارس حكمت  بتحويل حاسوب غرفة الأساتذة الى المكتبة للأستفادة منه في عملية الأرشفة الألكترونية .

       وأكدت ان فريق العمل يتألف من عناصر نسائية متعاونة ومنسجمة وهنّ كلا من: التدريسيات أمل صبري ومنتهى فاضل عبد و إيناس جاسم و الموظفة مكارم عبد القادر .

        الى ذلك أعرب مجموعة من طلبة قسم اللغة الفرنسية عن سرورهم البالغ بما تقدمه المكتبة من خدمات وما توفره لهم من كتب ومصادر حديثة باللغة الفرنسية تعينهم كثيرا في دراستهم ، وأشادوا بالتعامل المتحضر والراقي للسيدات المشرفات على المكتبة معهم .

      قبل ان ننهي زيارتنا لمكتبة قسم اللغة الفرنسية نود ان نسجل إعجابنا بما شاهدناه من ترتيب ودقة وتعامل متحضر كما نثبت تقديرنا لرئيس قسم اللغة الفرنسية الدكتورة تغريد عبد الزهرة التي ترعى المكتبة وتقدم كل سُبل الدعم لهذا الرافد العلمي والثقافي المهم .

 


Comments are disabled.