محاضرة علمية تناقش نظرية الصفر اللغوي وعلاقتها بالفكر
نظم قسم اللغة الإنجليزية محاضرة علمية بعنوان (نظرية الصفر اللغوي للنحو الكلي واختبارها على عدة لغات).
قدّمتها الأستاذ الدكتورة (سناء البياتي، الأكاديمية والباحثة المتخصصة في اللسانيات واللغة العربية.
تمحورت المحاضرة حول النظرية التي تسعى لتفسير العلاقة المعقدة بين اللغة كأداة تواصل، والفكر كعملية إدراكية تتأثر بالبنية اللغوية.
هذا وقد تميزت المحاضرة بجمعها بين العمق النظري والتحليل النقدي، وهدفت إلى إعادة فهم اللغة بوصفها ظاهرة اجتماعية، معرفية، وتعليمية تتجاوز كونها أداة محايدة.
من جانبها استعرضت الباحثة مجموعة من المحاور التي تعكس رؤيتها العميقة للغة كظاهرة اجتماعية وفكرية.
فتناولت في المحور الأول نظرية الصفر اللغوي، مسلطةً الضوء على اللسانيات الاجتماعية ودور البيئة والطبقات الاجتماعية في تشكيل اللغة وتطورها.
ثم انتقلت إلى العلاقة بين اللغة والفكر، مؤكدةً أنَّ اللغة تسهم بشكل مباشر في توجيه التفكير وصياغة الإدراك، كما شدت في جانب اللغويات التعليمية على ضرورة تحديث مناهج تعليم اللغة العربية بما يُنمّي التفكير النقدي والإبداعي لدى المتعلمين.
واختتمت بمحور النظرية النقدية، حيث استخدمت هذا المنهج لتحليل تطور اللغة العربية، موضحةً كيف تأثرت بالعوامل الاجتماعية والثقافية عبر الزمن.
في ختام المحاضرة، أوصت الأستاذة الدكتورة سناء البياتي بضرورة إعادة النظر في أساليب تدريس اللغة العربية، وتعزيز حضورها في الحياة الفكرية والاجتماعية، لما لها من أثر بالغ في تشكيل الإدراك وبناء الوعي، كما دعت إلى دمج البحوث اللسانية الحديثة في المناهج التعليمية، بما يسهم في الارتقاء بمستوى التعليم اللغوي والفكري على حد سواء.