المدرس الدكتور بهاء نجم محمود

م.د. بهاء نجم محمود

[email protected]

رئيس قسـم اللغـة الإيطالية
الرؤية

ان الرؤيا بعيدة المدى لقسم اللغة الايطالية، وهي تمتزج امتزاجا متناسق التنظيم مع رسالته، هي العمل في ان نصبح النواة الرئيسية في تثقيف الشعب باهمية اللغة والادب الايطالي، كونه من الاداب التي نورت الفكر الادبي في اوروبا، حيث انه من احدى مدن ايطاليا الرئيسية (فلورنس) انطلقت حقبة عصور النهضة التي انارت العالم بادابها وشخصياتها التي تأثر بها كثير من كتاب اوروبا والعالم. فضلا عن العمل على رفد المجتمع بخريجين اكفاء لغويا قادرين على المضي قدما في الابحاث العلمية والمشاركة في العمل كجسور بين حضارتين اساسيتين في العالم ( سومر وروما ).

الرسالة

فيما يخص رسالة قسم اللغة الايطالية فهي واضحة المعالم منذ تم اتخاذ قرار تأسيس القسم. الرسالة كانت ولاتزال اكثر رسوخا وهي العمل على تثبيت تدريس اللغة الإيطالية والتعريف بثقافة وآداب هذا البلد الممتد من جذور أوروبا وهي الثقافة اللاتينية. إضافة الى التفوق اكاديميا في بغداد والعراق وجعل القسم هو الحجر الأساس لنشر اللغة والثقافة الإيطالية في جميع انحاء العراق والمساهمة مهنيا في رفد البلد بمترجمين جدد قادرين على فك عقدة عدم تواجد مهني لهذه اللغة. وقد نجح القسم بإيصال هذه الرسالة بأعلى صوت من خلال المترجمين الذين فرضوا تواجدهم علميا وادبيا ومهنيا بكل البلد وهم معروفين الان لدى الحكومتين العراقية والإيطالية وقد شاركوا بعديد من برامج التبادل اللغوي والثقافي بين بغداد وروما.

الاهداف

أهداف القسم الايطالي تم تحديدها منذ العام 2002 عندما تأسست النواة الأولى، لكنها توسعت تباعا بناءا على  توسع نشاطات القسم التي فاقت التوقعات، إذ امتدت من الأهداف الأساسية التي كانت:

  • إعداد خريجين جدد أكفاء قادرين على نطق و تكلم اللغة الايطالية وزجهم في المجتمع اللغوي الدولي في العراق الذي كانت تنقصه هذه اللغة .
  • العمل على نشر اللغة الايطالية والتعريف بآدابها وثقافتها العريقة في المجتمع العراقي و توعية الناس بأهمية دراستها والتعامل معها لغرض خلق مجتمع جديد شبابي يتعامل مع هذا الوجود الأدبي الجديد عراقيا والقديم تاريخيا.

توسعت الأهداف فيما بعد لتشمل

  • خلق برنامج ثابت ومستمر هدفه الأساس تعلم وتعليم اللغة الايطالية بين البلدين وهو برنامج الايفادات الطلابية إلى ايطاليا و زجهم في الجامعات الايطالية العريقة التي تعد من أولى الجامعات في أوروبا والعالم المختصة بتعليم اللغة والثقافة الايطالية للأجانب من كل بقاع العالم.
  • متابعة هولاء الشباب المبتعثين حتى بعد تخرجهم والعمل سوية معهم لانجاز أبحاثٍ وإدخالهم في مجال العمل العلمي، بهدفِ خلق فريق مؤهل علميا وأدبيا مستعدٍ للتعامل مع متطلبات البلد في شتى المجالات، خاصة  في مجال الترجمة. فضلاً عن برامج التعاون  الأخرى التي من شانها إن تحفز الطالب حتى قبل سفره إلى ايطاليا، وهي استقدام أساتذة ايطاليين لإلقاء محاضرات على طلبتنا ودمجهم في نشاطات القسم العلمية والثقافية وفي النشاطات الدولية التي يقيمها سنويا مع الجانب الايطالي نفسه. وقد تم تحقيق هذا الهدف بشكل ناجح حيث شارك العديد من خريجي القسم الشباب بمساعدة الشركات الايطالية التي تعمل في العراق والمعاهد و منظمات المجتمع المدني  و كانوا خير جسور بين المجتمعين، مستفيدين مسبقا من جميع التجارب التي أشركهم بها القسم لكسر حاجز الخوف وتقوية روح العمل بفريق.
  • إبرام اتفاقيات تعاون و توأمة بين القسم و الجهات الايطالية النظيرة , من بين هذه الاتفاقيات هي اتفاقية التوأمة بين مكتبة القسم  ومكتبة مدينة سانتو اوميرو الايطالية  في محافظة تيرامو و هي قائمة ليومنا هذا تنتظر التفعيل حال رفع التعليق عن القسم. بالإضافة إلى مذكرة التفاهم مع جامعة فلورنس للتبادل العلمي والبحث والإشراف، تتبعها بل أهمها اتفاقية التنفيذ لمشروع التنقل العلمي مع جامعة البندقية كا فوسكاري، لتطوير مهارات التدريس في القسم من خلال دورات تطوير الأداء للتدريسيين نفسهم مع خبراء من جامعة البندقية مختصين في إعداد الأساتذة حسب احدث منهجيات التعليم.
  • جعل القسم منصة علمية لنشر اللغة والثقافة الايطالية في عموم البلد، ومنبراً للتعاون بين الجامعات العراقية ونظيراتها الايطالية، ورفد الكليات الإنسانية الأخرى بمختلف الكتب باللغة الايطالية مستفيدين بهذا من خزين مكتبة القسم بآلاف الكتب الفنية واللغوية والأدبية والتاريخية باللغة الايطالية.
  • الهدف الأهم الذي بدأ يتبلور هذا العام إن شاء الله هو إشراك أساتذة ايطاليين هي ضمن فريق التدريسيين في القسم، من خلال إعطاء محاضرات اون لاين لأستاذ في ايطاليا من خلال برامج الخارجية الايطالية لدعم و تحفيز اللغة في الخارج .