قسم اللغة الفرنسية يفرض حضوره في أكبر تظاهرة ثقافية عالمية

طلبتنا محكمّون في جائزة الفرانكفونية واختيارهم هو الفائز

 

       يتميز قسم اللغة الفرنسية في كلية اللغات باهتمامه الدائم بالنشاطات الأدبية والفعاليات الثقافية حضورا ومتابعة ومشاركة، سواء تلك التي تقام داخل العراق او خارجه .

     وتأتي هذه الميزة من اصالة الثقافة الفرنسية وامتدادها في فضاءات دولية ابرزها الساحة الفرانكفونية التي تمتد لعشرات البلدان الناطقة باللغة الفرنسية .

     فقد شارك قسم اللغة الفرنسية في مسابقة الوكالة الفرانكفونية التي تعنى بالفعاليات الثقافية الجامعية في البلدان الناطقة  بالفرنسية، بعد ان اختارت هذه الوكالة القسم ليشارك في أكبر تظاهرة طلابية ثقافية فرانكفونية في العالم أقيمت مؤخرا في العاصمة اللبنانية – بيروت – لإختيار أفضل عمل روائي فرانكفوني لعام 2017 .

    سبقت مشاركة القسم في هذه الفعالية الثقافية تحضيرات واستعدادت تمثلت بتنظيم ورش عمل باشراف اساتذة القسم ومشاركة طلابه حيث جرت عملية تدريب وتأهيل الطلبة وتنمية قدراتهم في النقد والتذوق للنصوص الأدبية ومن ثم  تعزيز قدراتهم على اختيار العمل الأفضل .

 

     التدريسي في القسم م.د. حسن عبد الكاظم  أشرف على لجنة التحكيم الطلابية التي رأستها الطالبة آية علي قدوري حيث سافرا الى بيروت لحضور فعاليات المسابقة ممثلين لجامعة بغداد في اختيار العمل الفائز بجائزة كونكوغ الشرق للمدة من 9-12 تشرين الثاني 2017 .

     وفد قسم اللغة الفرنسية إنضم الى وفود يمثلون 33 جامعة عالمية من 12 بلدا في الشرق الأوسط ليسجل أول مشاركة نوعية متميزة لجامعة بغداد في مسابقة عالمية معتبرة .

      أجمل ما تمخضت عنه مشاركة وفد القسم ان العمل الروائي الذي رشحه هو الذي فاز بالجائزة مما يدل على مدى ثقافة طلبة قسم اللغة الفرنسية وقدرتهم على الاختيار استادا الى خلفية علمية وقدرات ثقافية ونقدية عالية هي نتيجة تراكم معرفي بناه أساتذة القسم لدى طلبتهم .

بعد عودة الوفد نظم القسم لقاء ً مع طلبة المرحلة الرابعة بحضور الأساتذة لإستعراض هذه التجربة الناجحة والمتميزة وترسيخ تقاليد ثقافية تنتقل الى المراحل الدراسية الأخرى .

      ختاما نقول إن هذا النجاح لايسجل لقسم اللغة الفرنسية فقط إنما هو لكلية اللغات وجامعة بغداد العريقة وللعراق وحضارته وثقافته التي تمتد في عمق التاريخ .

                                   

 

   

 

Comments are disabled.