رسالة ماجستير باللغة الانكليزية تناقش فك الشفرة اللغوية للاعبي التنس

حصلت الطالبة بقسم اللغة الانكليزية ريهام خالد جاسم على شهادة الماجستير عن رسالتها الموسومة (التحليل اللغوي لأحاديث لاعبي التنس) التي نوقشت يوم الأثنين 7/12/2015 .
ترأس لجنة المناقشة أ. د. رياض خليل ابراهيم وضمّت اللجنة في عضويتها كلاً من أ. م. د. رحاب سعيد عبد الجليل  و أ. م. د. رافد عبد الأمير غائب  وقد أشرف على الرسالة أ. م.د. مي اسطيفان رسام .  
سلط البحث الضوء على التحليل اللغوي والصوتي لاحاديث لاعبي التنس في المباراة الختامية وتكمن في تشفير وفك الشفرة الخطابية لهم.  وتهدف الرسالة الى مقارنة الخطاب الأرتجالي والمخطط له مسبقا واستقصاء الفوارق الصوتية بين اللكنة الانكليزية التي يستخدمها لاعبو التنس وتلفظ هيئة الاذاعة البريطانية  BBC . وقد طبُق التحليل على خمسة نصوص شفوية لمتكلمين ذكور ونصين لمتكلمات إناث .
واستنتجت الباحثة وقوع الاخطاء الصوتية والصرفية والنحوية لكل الاحاديث المرتجلة والمخطط لها .  واشارت الى ان السياق غالبا ما يساعد على حل اشكاليات سوء الفهم أما التباين في التلفظ فلا مفرّ منه إذ  أن اللاعبين من جنسيات شتى، غير ان أخطاء اللاعبين النجوم في التلفظ تشُد اليهم الانتباه وتلحق الضرر بعملية فك الشفرة لذا يتوجب عليهم بذل الجهود للتحكم بمقاطعهم الكلامية .


Comments are disabled.