حصلت الاستاذ المساعد بقسم اللغة الفارسية نهلة داود سلمان  على شهادة الدكتوراه في اللغة الفارسية  عن إطروحتها الموسومة (بناء الكلمة في اللغة الفارسية – دراسة صرفية) التي نوقشت يوم الاثنين الموافق  8/6/ 2015 بحضور السيدة عميد كلية اللغات أ.م.د. سوسن فيصل السامر ومعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.د. منذر منهل محمد  .

        ترأس لجنة المناقشة أ.د. غازي لعيبي شويل  وضمّت اللجنة في عضويتها كلاً من:  أ.د . ناهي عبد إبراهيم و أ.م.د.سلمان منعم سلمان  و أ.م.د. سامي عبد الحسن وأ.د. عمران سلمان موسى وقد أشرف علىالرسالة  أ.م. د. عبد الأله محمد حسن .

      تناولت دراسة الاطروحة بناء الكلمة في اللغة الفارسية نحوها وتراكيبها اللغوية لمعرفة اصول الكلمات واشتقاقاتها وتراكيبها الاصيلة والمقترضة والدخيلة وبيان جذورها وفروعها وما يطرأ عليها من حذف وزيادة وتصحيف او إدغام وقلب .

    كما سلط البحث الضوء على صعوبة التمييز بين الكلمات المشتقة والمركبة في اللغة الفارسية و ابتعاد اللغويين والنحويين الايرانيين في كتبهم عن توضيح مفهوم الاشتقاق واللبس الحاصل في كتبهم .

      واعتمد البحث على المنهج الوصفي –التحليلي- الصرفي للكلمة . فتضمّن الفصل الاول مباني واساسيات الصرف والتصريف في اللغة الفارسية . اما الفصل الثاني  فيشمل الاضافات واستعمالاتها وتوضيح العملية الاشتقاقية – التركيبية المقترضة وموانعه في اللغة.  وجاء الفصل الثالث بتوضيح لعملية الاشتقاق والتركيب والتعريف بانواعه واستعمالاته لبناء الكلمة . اما الفصل الرابع فتناول توضيحاً عملياً للأشتقاق والتركيب وعلاقتهما مع  بناء الكلمات الحديثة والتمييز بين كلا العمليتين من خلال فهم القواعد والقوانين المستعملة لبناء الكلمة .

Comments are disabled.