حصل المدرس بقسم اللغة الفارسية عقيلعبد الحسين محمد المالكي  على شهادة الدكتوراهفي اللغة الفارسية  عن إطروحته الموسومة (الدائرة الدلالية في معرفة افعال اللغة الفارسية) والتي نوقشت يوم الاحد الموافق  31/5/ 2015 بحضور السيدة عميد كلية اللغات أ.م.د. سوسن فيصل السامر ومعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.د. منذر منهل محمد  .

        ترأس لجنة المناقشة أ.د.غازي لعيبي شويل  وضمّت اللجنة في عضويتها كلاً من:  أ.د . ناهي عبد إبراهيم و أ.م.د. سلمان منعم سلمان  وأ.م.د. عبد الأله محمد حسن  وقد أشرف على الرسالة  أ.م.د. سامي عبد الحسن .

      سلط  الباحث الضوء على الافعال بصفتها عنصراً من عناصر الجملة لإثبات ان المعاني المتعددة للافعال – حقيقة او مجازية إستعارية – يتم وفق البناء المفهومي للأنسان وتجاربه الاجتماعية والطبيعية “الوعي واللاوعي” وتفاعل هذا البناء مع بناء اللاوعي الجمعي لمحيط الانسان الاجتماعي لاسيما العلاقات بين الافعال على اساس الظواهر اللغوية مثل الترادف، التقابل الدلالي، الاشتراك ووفق الشواهد المقدمة .

        واستخلصت الدراسة فيما يتعلق بنماذج التنظيم والترتيب الحاسوبي للافعال حيث يرتبط كل مفهوم في شبكة متعددة الابعاد مع مفاهيم أخرى بنموذج الدائرة الدلالية، فضلا عن اساليب ومهارات الدراسة وتعليم الدروس للاطفال وفي تعليم الافعال للاشخاص الراغبون في تعّلم اللغة الفارسية  .


Comments are disabled.