نظمت كلية اللغات ندوة ثقافية بعنوان (خروج العراق منالفصل السابع وانتقاله الى الفصل السادس). يوم الاربعاء الموافق 8/1/2014.

وبحث اساتذة ومختصون بوحدة حقوق الانسان المسؤولية الدولية وما يترتب عليها من شروط وطرق التسوية السلمية والمساعي الحميدة في المفاوضات للمنازعات السلمية، ودراسة الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة ووقوع العراق تحت طائلته، واهم العقوبات التي فرضت عليه، وكيف انتقل العراق الى الفصل السادس والالتزامات المترتبة عليه.

واوضحوا ان خروج العراق من البند السابع يعد انجازاًوطنياً ويوماً تاريخياً يتوجب على العراقيين الاحتفال به لاستكمال السيادة الكاملة له، والتحرر من نظام العقوبات والعزلة الدولية، اذ يعد خروجه من تحت طائلة البند السابع بمثابة بداية جديدة لعراق آخر انتهت معه حقبة الشغب السياسي وتهديد الامن والسلم الدوليين، كما ان العراق اليوم سوف يبدأ في لعب دور محوري في القضايا الاقليمية والدولية سيما ان المنطقة تعيش اضطرابات سياسية واضحة، وهو ما يتطلب مواجهتها بشجاعة وعقلانية. كما ان هذا اليوم يمثل منعطفا حقيقيا في عودة العراق الى مكانه الطبيعي بين المجتمع الدولي.

ترأس الندوة م.د. فاضل عباس المحمداوي وشارك في الندوة كل من التدريسيين أ.م.د. سامي عبد مشعب الحائري وأ.م.د. ارواء فخري عبد اللطيف ببحثهما الموسوم العراق تحت طائلة الفصل السابع، أ.م.د. خولة هادي حمزة ببحثها العراق ما بعد الفصل السابع ودخوله الفصل السادس، وشارك م.د. فاضل عباس المحمداوي وم.د. شفاء محمد حسن ببحثيهما الموسوم خروج العراق من الفصل السابع – وجهات نظر سياسية، و م.م. طارق جمعة جواد ببحثه تعريف القانون الدولي. 

Comments are disabled.