رفع الستار في كلية اللغات بجامعة بغداد في الخامس والعشرين من تشرين الأول 2011 عن تمثال للشاعر الروسي الكبيير( ألكساندر سركيفيج بوشكين )    ، وجاء مشروع وضع تمثال بوشكين في إطار التعاون الثقافي بين كلية اللغات والجامعات الروسية  وجمعية خريجي الاتحاد السوفيتي وروسيا الاتحادية ،  حيث سبق وان اقيم تمثالين في روسيا  الاول لشاعرالعرب الاكبر محمد مهدي الجواهري والثاني للرحالة  العلامة ( ابن فضلان)  .

       وقال عميد كلية اللغات الاستاذ الدكتور طالب عبد الجبار القريشي ( ان اقامة تمثال للشاعر الروسي بوشكين في كلية اللغات يعد رمزا للانفتاح الثقافي والتعاون والعلاقات الوثيقة بين الكلية والمؤسسات الاكاديمية والثقافية في العالم لتعزيز مكانة الكلية علميا وثقافيا وانسانيا ) .

واقيم على هامش رفع الستار عن التمثال حفل ثقافي وادبي نظمه قسم اللغة الروسية تضمن العديد من الفعاليات الادبية والفنية .

من جهته قال رئيس قسم اللغة الروسية  الدكتور سامر أكرم  :  ” يعد هذا الشاعر رائد الادب الرومانسي وكاتب الرواية الشعرية والقصصية بالرغم من قصر حياته (37) عام الأ انه ترك أثر كبير في الادب الروسي وتطوير الرواية الروسية الى ارفع المستويات ” .

الشاعر الروسي الكبيير( ألكساندر سركيفيج بوشكين )  

 ولد عام 1799_ 1837 وهو ينحدر من اصول افريقية (ارتريا) ، اهتم بقضايا الطبقة الكادحة للشعب الروسي ضد الاقطاعية وهو يحمل افكارا تحررية ضد تصرفات السلطة واستبدادها  وتسلطها .  تأثر بالادب العربي منذ طفولته ولديه اشعار وكتابات عن الدين الاسلامي وعن الرسول الاكرم (صلى الله علية وسلم ) واقتبس آيات كثيرة من القرآن الكريم في أدبه وهو اول من ابتدع الرواية الشعرية .

اهم اعماله  : روايته الشعرية الشهيرة ( يفكين أينكسن )وقصة (ابنة الآمر)ومجموعة قصصـــــــية ( العاصفة ، المبارزة ) . توفي بوشكين اثناء المبارزة وهو يدافع عن شرف زوجته .

 هذا وقد حضر الحفل ممثل سفير جمهورية روسيا في بغداد  أكسي فيكتوروفج  وسكرتير اتحاد الادباء الروس نافوسيولوف أيكر بتروفج  ومدير شركة كاز بروم نفط الروسية يفسكنينيه سلكشن  التي مولت المشروع والمساعد العلمي لرئيس جامعة بغداد د . رياض عزيز هادي  ونخبة من الشخصيات الثقافية والاكاديمية من روسيا والعراق . 

بعض لقطات رفع ستار بوشكين ، وسيتم قريبا ً اضافة باقي الصور في البوم الصور الموجود في الصفحة الرئيسية للموقع الالكتروني



Comments are disabled.