الارشاد التربوي في كليةاللغات يستثير الاناقة النفسية للتدريسي الجامعي


       نظمت وحدة الارشاد التربوي في كلية اللغات ورشة عمل تربوية بعن
ـــــــــوان ( الاناقة النفسية للتدريسي الجامعي) ، حاضر فيها التدريسيان:  أ.م.د. سهام كاظم نمر  و أ.م.د. خلود رحيم عصفور من كلية التربية للبنات، و أ.م.د. سهام مطشر الكعبي من مركز الدراسات النفسية والتربوية، وأدار الندوة مدير الوحدة  م.د. تغريد عبد الزهرة، يوم الاثنين الموافق 25/11/ 2013 على قاعة الشهيد فؤاد البياتي، وبحضور السيدة عميد كلية اللغات أ.م.د. سوسن فيصل السّامر .

      وسلط المحاضرون  الضوء على ضرورة اعداد طلبة الجامعات اعدادا علميا ونفسيا، وتدريبهم في ميادين العلم المتنوعة لكي يبحثوا عن الحقائق في الفكر والعلم، و اشارّوا الى عضو هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي بانه العنصر الفاعل والرئيس في جودة البرامج والانشطة التعليمية على اختلاف اهدافها، وان وجوده ينعكس ايجابيا على الكفاءة الداخلية والخارجية للبرامج الاكاديمية .

      واضافوا ان المناهج يجب ان تبنى على اخلاقيات الرعاية والاهتمام داخل قاعات الدرس وخارجها، مع منح الطالب الكثير من الحرية في اظهار قدراته وتنمية الشعور بالمسؤولية لديه خارج القاعة وداخلها مما يدفعه الى الاعتناء  بمفهوم التعليم الذاتي لديه، وحين يراعي الاستاذ هذه القضية، فان الطلبة الخجولين والمترددين والخائفين من سطوة الاستاذ المتوهمة سينطلقون الى اظهار قدراتهم الكامنة، لأنهم يمثلون قيادات المستقبل التي تستطيع تحقيق اهداف المجتمع في جميع المجالات التي تسهم في تقدمه لذا ينبغي رعاية القدرات المتميزة لدى الطلاب وتشجيعها حتى تتضح القدرات الابداعية لديهم .

     الى ذلك نوهوا ان الجامعات في عصرنا الحالي تبنت فكرة انشاء مراكز للتوجيه والارشاد بما يتناسب مع احتياجات المجتمع والسياسات التعليمية والتربوية والعلاجية التي تتبناها الجامعة، كاساليب وقائية وانمائية وعلاجية لجوانب القصور المتعلقة بشخصية الطالب خلال مراحل نموه وما يعترضه من مشكلات تتطلب الوعي والحيطة .

وتخللت الندوة نقاشات ومداخلات علمية قيمّة من جانب الحضور من الاساتذة والطلبة والموظفين.