بحثت السيدة عميد كلية اللغات د. سوسن فيصل السّامر مع مسؤولي معهد كنفوشيوس لتعليم اللغة الصينية في الصين، توقيع اتفاقية بين المعهد المذكور وجامعة بغداد بشأن قيام المعهد بفتح فرع له في بغداد .

      وعقدت السّامر خلال زيارتها الصين للمدة من 7 الى 13  تشرين الاول الماضي سلسلة من الاجتماعات مع المسؤولين عن مركز الرئيس لمعهد كنفوشيوس ونائبه رئيس جامعة داليان للغات الاجنبية المشرفة على شؤون التبادلات الثقافية،  ومدير ادارة الشؤون الدولية،  ومدير مكتبة تعميم ونشر اللغة الصينية، ومديرة معهد كنفوشيوس فرع جامعة داليان، وعميد كلية اللغة الروسية المشرف على قسم اللغة العربية، اضافة الى الاستاذ المشرف على تعليم اللغة العربية .

وتناولت المباحثات التي اجريت معهم، فتح فرع لمعهد كنفوشيوس لتعليم اللغة الصينية في بغداد وامكانية فتح قسم  للغة الصينية في كلية اللغات /جامعة بغداد .

      كما حضرت عميدة كلية اللغات حفل استقبال نظمه قسم اللغة العربية في جامعة داليان، حيث ألقت كلمة باعتبارها ممثلة عن جامعة بغداد،  في حين قدم طلبة القسم قصائد واغاني باللغتين العربية والصينية اضافة الى مسابقة للخطابة باللغة العربية .

كما القت محاضرة على طلبة الدراسات العليا بحضور اساتذة وباحثين وطلبة،  وعقدت لقاءا  آخر مع مديرة فرع كنفوشيوس في جامعة داليان لبحث امكانية التبادل الثقافي والاكاديمي للاساتذة والطلبة بين جامعتي بغداد وداليان .

تنص اتفاقية التعاون بين جامعة بغداد وجامعة داليان للغات الاجنبية على :

1.     التبادل الثقافي والاكاديمي في مجال تدريس اللغتين العربية والصينية .

2.       تعهد جامعة بغداد بتوفير المكان على ان لا يقل عن 250 (متر مربع)  .

3.       تعهد جامعة داليان للغات الاجنبية بتزويد المعهد في بغداد بالاساتذة والكتب المنهجية لتدريس اللغة الصينية.

4.     قيام كل من الجامعتين بتبادل الاساتذة لغرض تطوير امكانياتهم في تدريس اللغة العربية في جامعة داليان وتدريس اللغة الصينية في جامعة بغداد .

5.     الاتفاق على تحديد عدد من طلبة البكالوريوس من المراحل المتقدمة لغرض الدراسة في جامعة داليان واللغة الصينية في جامعة بغداد .

6.     تبادل الكتب العلمية والمجلات وبرامج التدريس التي تساهم في تعليم اللغتين .

Comments are disabled.