مشاركة مميزة لتدريسيات التركية في مؤتمر العلوم الاجتماعية الدولي

مشاركة مميزة لتدريسيات التركية في مؤتمر العلوم الاجتماعية الدولي

      شاركت أربع تدريسيات من قسم اللغة التركية في كلية اللغات في المؤتمر الدولي السادس للعلوم الاجتماعية الذي عقد في جامعة علاء الدين التركية للمدة من 18 – 20 نيسان 2019 .

     فقد قدمت الدكتورة وداد جاسم محمد بحثا بعنوان دراسة حول الأبطال في حكاية النافذة الخشبية للكاتب التركي مصطفى مياس أوغلو  الذي يُعد من كتّاب القصة المعروفين في الأدب التركي الحديث حيث اشتهر بتناوله قضايا الشباب التركي ، وحكاية النافذة الخشبية هي مجموعة قصصية عن قصة حب طالب جامعي يتخلى عن حبيبته بسبب الفوارق الطبقية بينهما .

    اما التدريسية سعاد محمود علوان فقدمت بحثا الى المؤتمر بعنوان (دراسة التعابير على هيئة تكررات في الكتاب الموسوم التعابير والأمثال في الشعر ولغة الناس من القرن الثالث عشر الى يومنا هذا . وتناول البحث دراسة تلك التعابير من ناحية بناء الكلمة والمعنى وعلم الصوت وبناء الجملة .    في حين كان بحث التدريسيتين وفاء جبار ولمياء كاظم بعنوان (دراسة انواع حرف الكاف في كتاب دليل النصوص العثمانية) . وتناول البحث أنواع حرف الكاف وصوره في اللغة التركية العثمانية وكيفية كتابته وتلفظه في تلك المرحلة من خلال نصوص عثمانية مختارة .