تدريسي بقسم الفارسية يشارك باجتماع تنسيقي في طهران

شارك التدريسي في قسم اللغة الفارسية أ.م.د. رحيم مزهر جبر في الاجتماع التنسيقي لجامعة طهران مع عدد من العمداء والاساتذة المتخصصين باللغة الفارسية وادابها . منهم الاستاذ الدكتور كريمى دوستان عميد كلية الاداب والعلوم الإنسانية بجامعة طهران و معاون الشؤون الادارية الاستاذ الدكتور عدنان طهماسبي ومعاون الشؤون الدولية الاستاذ المساعد الدكتور مزدك انوشه ورئيس قسم اللغة الفارسية الاستاذ الدكتور روح الله هادي والأستاذ للتفرغ العلمي الدكتور علي افضلي ، فضلا عن رئيس مجلة الادب العربي في جامعة طهران الاستاذ المساعد جواد أصغري.
وقد نتج عن هذا الاجتماع المثمر عدة توصيات ستترجم على شكل كتاب رسمي لمفاتحة رئاسة جامعة بغداد وبالتنسيق مع رئاسة قسم اللغة الفارسية في كلية اللغات ومن هذه التوصيات: 1- تطبيق منهج اللغة الفارسية وآدابها الموجود في جامعة طهران في قسم اللغة الفارسية – كلية اللغات. 2- اعداد برامج ودراسات بحثية لأساتذة القسم مع ورش عمل في كلا البلدين لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة. 3- استعداد جامعة طهران لاستضافة طلبة الدراسات الأولية والعليا لمدة فصل دراسي واحد من اجل الارتقاء في مهاراتهم اللغوية والادبية. 4- الاستعداد الكامل وبالتعاون مع جامعة بغداد بافتتاح مركز لتعليم اللغة الفارسية للطلاب الاجانب في العراق وتتولى كلية الآداب والعلوم الانسانية/ جامعة طهران بأعداد المعلمين والمواد اللازمة لذلك. 5- الاستفادة من خبرات الأساتذة العراقيين في مجال اللغة العربية وذلك بإرسال طلبة الدراسات العليا الإيرانيين الى العراق في اختصاص اللغة العربية وعن طريق الاشراف المشترك. 6- الاستعداد الكامل لتأسيس مجلتين علميتين وبحثيتين مستقلتين بالتعاون مع جامعة بغداد وستكون احدى هذه المجلات باللغة الفارسية وستتركز على بحوث اللغة والادب الفارسي وتتخصص بحوث المجلة الاخرى باللغة العربية وفي مجالات الترجمة ودراسات اللغة العربية وآدابها.

إلى ذلك تم اختيار التدريسي أ.م.د. رحيم مزهر جبر عضواً في اللجنة التحكيمية للمؤتمر الدولي الثالث للاستشراق والموسوم ﺒ (الفردوسي، الثقافة والادب الفارسي) والذي سيقام في جامعة دلهي/ الهند بالتعاون مع جامعة الامام الخميني الدولية في آذار 2019، وقد تم اختياره نظرا للتجارب القيمة والسيرة العلمية في المؤتمرات الدولية التي يتحلى بها التدريسي.

 

Comments are disabled.