تدريسيتان بالاسبانية تشاركان بمؤتمر عالمي في القاهرة

 

شاركت التدريسيتان بقسم اللغة الاسبانية أ.م.د. عبير حسين عبد  و أ.م. ليلى فاضل حسن في المؤتمر الاول للغة الاسبانية في الشرق الاوسط الذي اقامه معهد ثربانتس الدولي للغة الاسبانية كلغة اجنبية في الشرق الاوسط في القاهرة للمدة من 30 – 11 لغاية 1 – 12 / 2018 .

وتطرقت أ.م.د. عبير حسين عبد  في بحثها الموسوم (دور القواعد في تدريس اللغة الاسبانية كلغة اجنبية ومنهج التدريس الشمولي) إلى إن البحث هو نتيجة لدراسة أجريت في العام الدراسي 2017-2018 على طلاب اللغة الإسبانية المرحلة الأولى كلغة أجنبية (LE) في كلية اللغات بجامعة بغداد. وقد استُخدمت الطريقة الشموليّة  التي تعود الى الإشارة اللغويّة “الصورة الاجمالية للاشارة اللغوية ” حيث تم التأكيد على إن اكتساب وتعلم \اللغة الاجنبية ، تتفاعل في خمسة مكونات رئيسية: الاحساس ثم الادراك و التصور و مستوى الفهم والرمز أو الترميز  وإعادة الترميز ، أي الترجمة الضمنية.

بينما كشفت أ.م. ليلى فاضل حسن في بحثها الموسوم (طرق تدريس القصة القصيرة لطلاب اللغات الاجنبية /طلاب اللغة الاسبانية انموذجا). مدى أهمية القصة القصيرة في تطوير مهارة الطالب اللغوية والتأملية وكذلك في تشجيع الطالب على القراءة الأدبية السليمة. وهذا يشمل دراسة القصة بمختلف أنواعها، بمعنى إن التنوع الموجود ضمن نطاق القصة القصيرة و المتمثل بمجالات علمية مختلفة مثل القصة التاريخية التي تحتوي فكرة تاريخية ، وقصة أخرى تحمل معلومة جغرافية و اخرى تحمل طابعا اجتماعيا وغيرها، تساعد الطالب على تطوير ثقافته في المجالات التاريخية والجغرافية والاجتماعية وغيرها، وكذلك هو الحال بالنسبة للمواد العلمية الأخرى.

Comments are disabled.