اللغات تحتفي باعادة افتتاح قسم اللغة الايطالية

الايطالية في بلاد الرافدين … زهرة جديدة تتفتح في بستان اللغات

احيت كلية اللغات خلال احتفالية كبيرة اعادة افتتاح قسم اللغة الايطالية الذي تزامن مع يوم اللغة الايطالية .

فقد شهدت كلية اللغات يوم الاحد 18 تشرين الثاني 2018 احتفالا بهيجا برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الذي اناب السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية ابن رشد ا.د علاوي سادر لرعاية الحفل .

وبدا الحفل بالوقوف دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق الابرار ثم عزف النشيد الوطني العراقي .

والقى السيد ممثل رئيس جامعة بغداد كلمة اشار فيها الى اهمية اتقان اللغات العالمية بوصفها جسرا للتواصل الحضاري والثقافي مع الشعوب والانسانية ،  ونقل تحيات وتمنيات السيد رئيس جامعة بغداد لقسم اللغة الايطالية بالازدهار لخدمة مسيرة التعليم العالي في بلدنا العزيز.

والقى السفير الايطالي في بغداد كلمة حيا فيها كلية اللغات وقسم اللغة الايطالية مؤكدا اهمية التنوع اللغوي في بلد حضاري مثل العراق وعاصمته الجميلة بغداد . وقال : ” ان العراق هو مركز الشرق الاوسط ونفتخر بوجودنا فيه “.

وابدت السيدة ع. عمادة كلية اللغات ا.م.د غيداء قيس ابراهيم في كلمتها سرورها بعودة الدراسة في قسم اللغة الايطالية واستعرضت تاريخ هذا القسم منذ عام 2002 ودور الطاقات العلمية الشابة فيه وثمنت اسهام الجانب الايطالي في دعمه.

والقى الاستاذ سعد الطائي احد مؤسسي قسم اللغة الايطالية كلمة بارك فيها عودة قسم اللغة الايطالية وقبول الطلبة الجدد فيه واستعرض البدايات الاولى لتاسيس القسم وما بذل من جهود عراقية وايطالية من اجل ترسيخ المسيرة العلمية فيه.

وتضمن الحفل جلسة علمية عن تجربة تاهيل اساتذة قسم اللغة الايطالية وحوارا عن الدراسات الايطالية العربية  ودور القسم في مشاريع التعاون الثقافي بين ايطاليا والعراق ، وشارك في هذه الحوارية الاستاذ الدكتور محمود سالم الشيخ من جامعة فلورنس والملحق الثقافي والتجاري الايطالي انتونيو بوجوني والدكتور بهاء نجم محمود والدكتور قاسم محمد غزال من قسم اللغة الايطالية.

وقدمت فقرات الحفل الدكتورة ازهار عصام عبد الوهاب عضو هيئة التدريس في قسم اللغة الايطالية.

Comments are disabled.